مدونة العشر الاوائل والتكنولوجيا الحديثة: تعلم أساسيات لغة جافا سكربت - العشر الأوائل

أقسام مدونة العشر الأوائل

آخر الموضوعات

السبت، 24 أغسطس، 2013

تعلم أساسيات لغة جافا سكربت - العشر الأوائل









مقدمة فى لغة جافا سكربت 


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


قبل البدء 

قبل البدء في تعلم أي لغة يجب ان يكون هناك مقدمة او نبذة عنها و لعلكم سئمتم من هذه المقدمات نظرا لأنكم اعتدتم رؤيتها في كل درس من دروس الـ PHP ... لكن أظن انه لا بأس بمقدمة أخرى إذا كنت تريد حقا تعلم هذه اللغة .

المقدمة 

ماهي الجافا سكريبت وكيف تعمل ؟

الجافا وبكل بساطه لغة من لغات البرمجة ان صح التعبير .. مهامها الأساسيه بث الحياة في صفحات الويب المكتوبة بلغة ال HTML وتعطيك امكانية التحكم بكل جزء في صفحة الويب ، من ال forms الى الوصلات بل وحتى بعض الوظائف الخارجيه .

الجافا سكريبت صممت من قبل Netscape لإضافة بعض الحيوية الى صفحات الويب، طبعا لايفوتني أن أذكر أن ال Java في الاصل صممت من قبل شركة Sun وهي المالك الأساسي للغة ، من الأمثلة عليها مانراه كثيرا في بعض الصفحات، من اظهار التوقيت، وتحريك الصفحات الى أعلى والى أسفل، وكذا التحكم بال Forms .

الجافا سكريبت تخلتف عن أغلب لغات البرمجة الأخرى في كونها سهلة التحكم والتبويب، حتى للأشخاص الذين لم يكتبوا بأي لغة برمجة أخرى في حياتهم كلها .

بكل بساطة فإن الجافا سكريبت هي الهواء لصفحتك .

حسنا، أعلم أنه وبعد تلك السطور في الأعلى، توارد الى ذهنك العديد من الأسئله ،، فلنحاول معا الإجابه على بعضها :


1- لماذا أتعلم الجافا سكريبت ؟ 

أول مايخطر في بالي إجابة على هذا السؤال هو : القوة .. الحريه .. الإبداع . لأنه بمجرد الكتابه بال HTML فأنت مقيد بأن تضل صفحتك كما هي ثابته لاتتغير الا بتغيير الكود ، وهذا غير مقبول بتاتا في عالم التكنولوجيا الجديده .وبواسطة الجافا سكريبتس يمكنك حتى الباس صفحتك حلة جديدة من ألوان الخلفيه .. وأنواع الخطوط .. وحتى الصور .. حسب التوقيت اليومي للزائر وبدون أي تدخل منك !

وشيء مهم أيضا .. الجافا سكريبت تعتبر من أبسط اللغات ! الكل يستطيع تعلمها .. نعم الكل .. .ألا توافقني الرأي ، أن كتابة الكود الخاص بك مباشرة أفضل ألف مرة من البحث عنه في الشبكه . 

وربما لاتجد مبتغاك بسهولة ! أو قد لاتجده إطلاقا .


2 - مالمقصود بشفرة البرنامج أو السورس كود ؟ 

الكود أو السورس كود : هو مجوعة الأوامر التي تكتب مجتمعة أو متفرقة ليعمل البرنامج بصورته الرئيسيه ، أي البنية التحتية للبرنامج ، وتكون دائما مكتوبه كتابة ويمكن عرضها بأي برنامج تحرير نصوص عادي مثل ال NOTEPAD .


3- ماهو الفرق بين الجافا .. والجافا سكريبت ؟ 

الفرق بينهما كبير . نعم فالجافا أقوي بكثير من الجافا سكريبت ، وأكثر تعقيدا ، وللأسف ، أصعب في التحكم . وهي تأتي في نفس مستوى لغتي السي ، والسي بلس بلس . 

بالإضافه الى أنك تحتاج الى برامج خاصة للكتابة بلغة الجافا ، بينما الجافا سكريبت أبسط بكثير ! يمكنك بمجرد فتح أي برنام تحرير نصوص مثل ال NOTEPAD كتابة السكريبت كاملا !!! صدق أولا تصدق . لن تحتاج الى شي آخر سوى المتصفح لترى النتيجه .

4- هل بإمكان الكود الذي كتبته بالجافا سكريبت العمل على متصفحي النت سكيب والإكسبلورر بدون أية مشاكل ؟ 

للأسف ، الإجابة لا ! 

الجافا سكريبت أصلا مصممة من قبل شركه نت سكيب . اذا نت سكيب أكثر دعما له ومن جهة أخرى هناك فروقات أساسية في تعامل هذين المتصفحين مع الجافا ، وبعضها يطال حتى الأوامر الأساسيه .

سنتطرق لاحقا الى كيفية تجاوز هذه العقبة ، أما الآن فدعني أخبرك بأن أفضل طريقة للتأكد من عمل السكريبت هو تجربته على كلا المتصفحين . طبعا ستدهشك كثرة المواقع التي فشلت في الوصول بصفحاتها الى أفضل شكل ودعم لكلا المتصفحين ، وهذا مايفسر السطر الذي نراه كثيرا :

لأفضل عرض ، ينصح بإستخدام المتصفح الفلاني .

طبعا ولأن الأغلبية تستخدم الإكسبلورر ، فسيكون التركيز عليه في الشرح والأمثله ، ولن أنسى التطرق الى كيفية معرفة نوع المتصفح الخاص بالمستخدم .




ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...