مقدمة فى لغة جافا - العشر الأوائل
قامت شركة Sun Microsystems في عام 1991بإقامة مشروع كان الهدف منه عمل تلفزيون تفاعلي و قد
أوكلت مهمة القيام بهذا المشروع إلى جيمس جوسلينج (مخترع اللغة) و قام في البداية باستخدام لغة C و C++
ولكن لم تكن كل من اللغتين تلبي احتياجات المشروع مما تطلب منه تطوير لغة من اللغتين السابقتين تلبي كل
الاحتياجات و سماها Oak أي شجرة السنديان و لكنه اكتشف انه توجد لغة بهذا الاسم ، بعد ذلك ذهب ومجموعة
من شركة سن إلى احد المقاهي وكان اسم المقهى جافا و أعجبه الاسم فأصبح اسم هذه اللغة.
رأى المبرمجون في الشركة قدرة هذه اللغة على إنشاء صفحات ويب ديناميكية المحتوى ، و في ذلك الوقت كانت
الإنترنت تنمو و تزدهر بسرعة كبيرة .
مميزات جافا:
- بسيطة و سهلة الفهم .
- لغة قوية تحتوي أعداد كبيرة من الأدوات في مكتبتها الواسعة.
- تلافت مشاكل اللغات القديمة من قبلها.
- البرنامج المكتوب بهذه اللغة يمكن نقله و تشغيله على نظام تشغيل بدون اشكال(Write Once Run any Where) .
- تعتمد على مبدأ البرمجة بالكائنات الموجهة OOP .
كيفية ترجمة وتنفيذ البرنامج:
في البداية نحتاج الى كتابة كود بسيط لنترجمه
class Hallo {
public static void main(String [] args){
System.out.println("hallo , that is java");
}}
بعد ذلك يتم حفظ البرنامج بنفس اسم الفصيلة الرئيسية (الفصيلة التي تحتوي على الدالة main)
Hallo.java ، والان الترجمة في ويندوز باعتبار ان الكود محفوظ في المسار c:\project
يتم الدخول الى المسار من سطر الاوامر في الدوس بعد ذلك ترجمة البرنامج عن طريق كتابة
الامر javac Hallo.java ، من الترجمة ينتج ملف بنفس اسم الملف و امتداد class يكون
Hallo.class هذا هو الملف الذي سيتم تنفيذه و ذلك عن طريق الامر java Hallo ،
بعد الامر java يتم اضافة اسم الملف لتنفيذه.
اما الترجمة في لينكس هي نفسها في ويندوز و لكن مع اختلاف المسار /home/project/
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق