مدونة العشر الاوائل والتكنولوجيا الحديثة: شجرة المورينجا تحميك من 300 مرض - مدونة العشر الاوائل

أقسام مدونة العشر الأوائل

آخر الموضوعات

الأحد، 19 مايو، 2013

شجرة المورينجا تحميك من 300 مرض - مدونة العشر الاوائل


شجرة المورينجا تحميك من 300 مرض





سبحان الله العظيم


من واقع التجربة و فائدة هذه الشجرة فهناك قول سائر ( المورينجا تحميك من 300 مرض ) . صيدلية متكاملة اضافة لفائدتها الغذائية .


نبات المورينجا موطنه الاصلي في المناطق الاستوائية و شبه الاستوائية . يوجد منه 13 نوع , و يتراوح حجم النبات من اعشاب صغيرة ألي أشجار كبيرة الحجم . اشهرها مورينجا اوليفيرا و موطنه تلال علي سفوح الهملايا و كذلك توجد المورينجا الافريقية و غيرها .
لها العديد من الاسماء المحلية و تختلف بأختلاف المناطق . يوجد في المملكة السعودية في منطقة المدينة المنور و يسمونه في المملكة اليسر و اللبان . كل أجزاء النبات مفيدة و قابلة للأكل .
النبات له فوائد غذائية و طبية عظيمة و يسمونه الشجرة الاعجوبة . و هناك مقولة أن المورينجا تحمي من 300 مرض .




يمكن زراعتها مباشرة بالبذور كما تزرع بالعقل . يمكن زراعتها حتي في الاراضي الهامشية . لا تحتاج ألي عناية كبيرة كما أن حاجتها من الماء قليلة .




يصل النبات ألي طول مترين في خلال شهرين من الزراعة و تزهر و تثمر في خلال 8 شهور .
تحصد الاوراق و تجفف في الظل و تعبأ للإستعمال . 
أضف أوراق المورينقا جافة كبودرة ألي أي طبق غذائي أو يمكن أستعمالها خضراء . 8 ـ 24 جرام مورينجا يومياً يومياً يساعد علي تحسين صحتك . 
يمكن أن تستعمل علف عالي القيمة الغذائية للحيوانات و في أنتاج زيت عالي الجودة مثل زيت الزيتون كما يستعمل لترويق الماء بدلاً عن الشبة و يقضي علي كثير من الكائنات الضارة في الماء . 
مقارنة مع الأغذية الاخري فان المورينجا عالية القيمة الغذائية :
البروتينات ضررورية لبناء الجسم و هي تتكون من الاحاض الأمينية التي توجد بالمنتجات الحيوانية مثل اللحم و البيض و الالبان و لكن المورينقا المعجزة تحتوي أيضا علي كل الاحماض الامينية الاساسية . و هي تحتوي ضعف محتوي الزبادي من البوتين .
فيتامين سي يقوي مناعة الجسم و ضروري لمقاومة عدد من الأمراض المعدية مثل الانفلونزا ز تحتوي الحمضيات كمية وافرة منه و لكن الشجرة المعجزة تحتوي 7 اضعاف ما يحتويه البرتقال .
البوتاسيوم ضروري و هام للمخ و الأعصاب و الموز غني بالبوتاسيوم و لكن الشجرة المعجزة أغني 3 مرات بالبوتاسيوم مقارنة مع الموز .
فيتامين أ مهم للقلب و الجلد و العيون و مصدر من أغني مصادره الجزر . المورينقا تحتوي 4 اضعاف مقارنة مع الجزر .
اللبن غني بالكالسيوم الهام للعظام و الاسنان و المورينقا تحتوي 4 أضعاف محتوي الحليب منه . 






بعد أن فطن المختصون لاهمية المورينجا ـ الشجرة المعجزة ـ بدأ الآن التوسع في زراعتها لمكافحة الفقر و سوء التغذية , خاصة في ألمناطق الاستوائية و شبه الاستوائية و هي منطقة نموها الطبيعية مما سيؤدي لنجاحها و الوصول لأعلي أنتاج ممكن .
هناك تحرك ملموس من القطاع الخاص في السودان للاستثمار في هذا المجال و قد زرعت قبل فترة في مزرعة خاصة بالسامراب و نتمني أن تتواصل البحوث في هذا المجال داخل السودان و خارجه حيث كثير من الدراسات االآن تجريبية و قليلة و في مجال الحيوان ومن المعلومات ما يعتمد علي الأستعمال الشعبي كنبات طبي في مناطق تواجدها الطبيعية في الهند و غيرها .
نتمني أن يتم التركيز البحثي علي معرفة تأثيراتها الغذائية و الطبية للأنسان . 
أن كانوا يسمونها الشجرة المعجزة فأني أسميها الشجرة الكنز .
يجب تفادي تناول الجزور فهي تحتوي علي بعض المركبات السامة .كل المعلومات الخاصة بفائدة النبات الطبية هي عبارة عن ممارسات شعبية , ربما لم تجري عليها الأبحاث اللازمة لأجازتها رسمياً بواسطة الجهات المخولة في كل دولة , و هي عبارة عن شهادات خاصة لمن أستعملوها و ليس بالضرورة أن تعطيك نتائج مماثلة , وعليه فإن تجربتها علي مسؤوليتك الشخصية . 



ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...