مدونة العشر الاوائل والتكنولوجيا الحديثة: الاندرويد ما هو ؟ - العشر الأوائل

أقسام مدونة العشر الأوائل

آخر الموضوعات

السبت، 25 مايو، 2013

الاندرويد ما هو ؟ - العشر الأوائل






الاندويد .. كلمة كثيرا ما نسمعها فى مجال الهواتف المحمولة

والكثير ايضا لا يدركون معناها بالتحديد. فما هو الاندرويد على وجه الدقة؟

كلمة android الإنجليزية تعني  الروبوت (إنسان الى).

أندرويد هو أساساً نظام تشغيل لأجهزة الهواتف النقالة,

 "بدأت بتطويره شركة صغيرة مغمورة في بالو ألتو، كاليفورنيا ،الولايات المتحدة الأمريكية بواسطة عدة أشخاص يعملون في مجال التقنية وهم: أندرو روبن، ريتش ماينر، نك سيرز، وكريس وايت. ليكون أول نظام تشغيل للهواتف النقالة مبني على نواة لينوكس Linux Kernel. 

لكن لاحقاً قامت جوجل بالاستحواذ على الشركة عام 2005 وأعلنت أنها تتبنى تطوير نظام و تشغيل جديد للهواتف النقالة, مفتوح المصدر, ويتمتع بمرونة وقابلية للتطوير هائلة.

في العام 2007 تم الإعلان عن اتحاد ضم عدد من الشركات أُطلق عليه اسم Open Handset Alliance, ومن أهم أهداف هذا الاتحاد الضخم هو تشكيل ووضع مقاييس جديدة لأجهزة الهواتف النقالة. وكان أندرويد هو أول مشروع تم الإعلان عنه من قبل هذه المجموعة التي ضمت أسماء كبيرة منها: Google, HTC, Intel, LG, Motorola, Nvidia, Samsung, Sony Ericsson, Toshiba, Vodafone, T-Mobile, وغيرها.

 اختلاف نظام الاندرويد عن الأنظمة الآخرى :

* الأندرويد يعد من أنظمة تشغيل الهواتف المبنية علي نواة لينكس مع مكتبات وواجهة برمجة التطبيقات مكتوبة بلغة السي، وتشغيل تطبيقات برمجية في إطار عمل من مترجمات الجافا ومكتبات متوافقة مع الأباتشي. لدى الأندرويد مجتمع ضخم من المطورين الذين يقومون بكتابة وتطوير البرامج والتطبيقات للأندرويد، ويعتمدون بشكل أساسي على الكتابة بلغة الجافا.

 يوجد حاليا أكثر من. 520,000 تطبيق للأندرويد متاح في جوجل بلاي وهو متجر متاح علي الإنترنت يدار بواسطة جوجل .

 * يعتبر "أندرويد" منصة مفتوحة المصدر أي أن أي مبرمج أو مصمم أو مشغل اتصالات لاسلكية يمكنه تغيير محتواها المعلوماتي دون استشارة أحد. علاوة على ذلك، ولاغراء المبرمجين ومصممي البرمجيات المستقلين وحثهم على إنتاج تطبيقات خاصة بـ "أندرويد" اختارت جوجل نظام التشغيل "لاينكس" الذي يمكن لأي محترف كان استعمال شفراته البرمجية وتعديلها. الى اليوم، هناك 34 شركة (أسست معًا ائتلاف يدعى OHA) وافقت على الاستجابة لعرض جوجل. حاليًا، يعمل خبراء هذا الائتلاف على تصميم برمجيات وهواتف محمولة تتناسب مع أسلوب بناء نظام التشغيل "أندرويد".

الفرق بين أندرويد ومبادرات لاينكس الأخرى :
* يتميز أندرويد بانفتاحه الكامل وغنى تطبيقاته كما استعمال الخرائط الجغرافية والتعرف على اللغة وادارة شفرات الفيديو المفتوحة. كما أن الدمج بين مختلف برمجيات أندرويد يسمح بتفادي التشقق التقليدي الحاصل في مختلف الخدمات الحالية. على سبيل المثال، يمكن نقل المعلومات، التي جرى تجميعها من مصادر عدة على الإنترنت، الى أرقام الموجودين على قائمة "الأصدقاء" بوساطة عملية واحدة. هذا ونتوقع تطوير برمجيات خاصة بالألعاب والخبرات المتعددة المستعملين والشبكات الاجتماعية

استراتيجية "أندرويد" للويب 
* تهدف إحياء متصفح الكمبيوتر (browser Pc) على المحمول. يعتمد أندرويد على شفرة مفتوحة المصدر تدعى (webkit). ويستعمل هذه الشفرة أيضًا جهاز "آي بود" وهواتف نوكيا (serie 60) ومتصفح "سافاري" التابع لشركة "أبل". ويذكر أن هذه الشفرة تم تحسينها في "أندرويد" كي تستخدم بصورة مثالية في البيئة المتنقلة.

أسباب نجاح أنظمة الأندرويد Android فى العالم :
* تقف وراء المشروع شركة جوجل. بالإضافة إلى مجموعة ضخمة من أكبر شركات تصنيع الهواتف النقالة وشركات الاتصالات الخليوية.

* أندرويد مبني على نواة لينيكس , مما يعني أداء عالي وثباتية ووثوقية.

* أندرويد مفتوح المصدر. مما يمنح للمطوّرين أريحية عالية ومرونة لا مُتناهية في التعديل والتطوير سواءاً على بنية النظام نفسه أو تحكم أكبر في كتابة برامج خاصة بأندرويد. لهذا السبب بدأت بعض الشركات بتعديل النظام واستخدامه لأغراض أخرى غير الهواتف النقالة, كإطارات الصور الالكترونية ومشغلات MP3 وغير ذلك. كما تقوم الشركات المصنعة للهواتف النقالة مثل Sony Ericsson و HTC و Motorola بالتعديل على النظام من حيث الشكل والخصائص لإنتاج هواتف تعتمد على أندرويد من الداخل لكنها متميزة وتحمل بصمات الشركة التي تميزها عن غيرها.

* الدمج مع خدمات جوجل. من منا لا يعتمد بشكل كلي أو جزئي على خدمات جوجل كبريد "جيميل" والمفكرة وجي توك وأهم من هذا كله البحث. تقدم أجهزة أندرويد اندماجاً كاملاً مع جميع خدمات غوغل وتطبيقات مكتوبة خصيصاً من غوغل لنظام أندرويد بحيث يوجد تزامن ما بين أرقام وعناوين الأشخاص في هاتفك مع عناوين الاتصال Contacts المخزنة في حساب الجيميل خاصتك. كما يوجد تزامن بين المفكرة وغيرها من خدمات غوغل بحيث تتيح لك وصولاً سريعاً لمعلوماتك سواءَ من جهازك النقال أو من الحاسوب. 

(ملاحظة : بعض أجهزة أندرويد تأتي بدون تطبيقات جوجل بحسب اتفاقية الشركة المصنعة مع جوجل).



ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...