مدونة العشر الاوائل والتكنولوجيا الحديثة: جداول الشموع اليابانية - العشر الأوائل

أقسام مدونة العشر الأوائل

آخر الموضوعات

الاثنين، 9 يناير، 2012

جداول الشموع اليابانية - العشر الأوائل

أشعل شمعة يابانية بدل من ان تلعن ظلام الفوركس
إشارات للعواطف بسوق الفوركس

يستخدم كثير من المتاجرين جداول الشموع اليابانية ويتعلمون بسرعة البحث عن هذه الشموع مثل شمعة دوجي doji والمطرقة hammers والرجل المشنوق hanging man. ومع ذلك يعتقد قليل من المتاجرين أن العواطف هي التي تسبب هذه الأشكال المختلفة من الشموع. ولكن، فإن فهم علم النفس يمكن أن يمكن أن يعطيك فكرة عما يكتنف عليه السوق.

جسم الشمعة هو قلب حركة السعر. كلما طال الجسم، كلما قويت حركة السعر. على سبيل المثال، إذا بدأ السعر في الهبوط وطال جسم الشمعة، فإن التحرك الهابط سوف يزداد. ويكون البائعون أكثر من المشترين. وتشير الأجسام الطويلة إلى أن الخوف هو العاطفة المسيطرة. إذا كان المتاجرون يستمرون في صفقاتهم المربحة طويلا، فإنهم يبيعون لتجنب خسارة ما قد ربحوه. والمتاجرون الذين اشتروا مؤخرا يخافون من استمرار تحرك السعر ضدهم. ويقررون تغطية صفقاتهم ويخرجون من السوق.

على الجانب الآخر، إذا بدأت أجسام الشموع خلال هبوط السعر في الصغر، فإنها تشير إلى إختفاء البائعين - كل شخص أراد البيع قام بذلك وربما يدخل المشترون السوق. لقد تغيرت العاطفة إلى أمل أكثر تفاؤلا بأن يشتروا عند سعر جيد.

حركة الظلال: مؤشر لنفسية المتداولين في سوق الفوركس

هذا صحيح بشكل خاص إذا بدأت الشموع في إظهار ظل سفلي طويل خلال هبوط السعر. الظلال تشير إلى تردد. الظلال السفلى تشير إلى أن السوق يرفض الأسعار الأدنى. يصبح المشترون أكثر أملا أن السعر السفلي يمثل صفقة رابحة. فيشرتون. ونتيجة لذلك، فإن السعر يرتفع فجأة ولا يتشكل جسم الشمعة في القعان. ولهذا تعتبر المطرقة، أسفل الإتجاه الهابط، إشارة قوية. يقول اليابانيون أن السعر "يشكل قاعا"، حسب ستيف نيسون Steve Nison الذي جلب الشموع اليابانية إلى الغرب للتحليل الفني. فهم نفسية المشاركين بالسوق يساعد المتاجر أن يرى السبب، إذا أغلقت الشمعة التالية أسفل أدنى نقطة للمطرقة، فإنها تعتبر تحذيرا إلى أن الأسعار سوف تستمر في الهبوط. ينشط البائعون مرة أخرى ويبطل الخوف تأثير إشارة المطرقة. هذه مرة من المرات القلائل التي يكون فيها آمنا أن تبيع عند مستوى الدعم.

وبالمثل، عندما يتحرك السعر صاعدا وتبدأ الشموع في تكوين الظلال العليا، فإنها تعطي المتاجر إشارة إلى أن السوق يرفض الأسعار العالية. يمكن أن يلجأ المتمسكون بالصفقات الطويلة إلى البيع لحماية أرباحهم وهؤلاء الذي اشتروا عند القمة، آملين في أرباح أعلى، يبيعون لتجنب خسائر أخرى.

انظر إلى الأمثلة بجدول شهر نوفمبر لزوج العملات الدولار الأسترالي/ الدولار الامريكي، بدءا من أغسطس 2008، بدأ السعر في الهبوط بأجسام طويلة، شموع حمراء وظلال قليلة. ثم في أكتوبر 2008، ظهر ظل سفلي طويل. ظل الجسم طويلا وهكذا لم يكن واضحا أن الإتجاه الهابط قد انتهى. ولكن، يشير هذا الظل الطويل إلى أن المشترين سوف يدخلون للشراء وأن البائعين (الدببة) لم يكونوا قادرين على التغلب على إرادتهم للقيام بذلك. كان جسم الشمعة التالية أصغر كثيرا وكان ظلها الأدنى طويلا، ما شجع المتاجرين على محاولة خوض الصفقات الطويلة. تحول علم النفس إلى واحدة أكثر تفاؤلا. أي شخص باع في نهاية الإتجاه الهابط (نقطة أ على الجدول) كانوا سعداء لتغطية هذه الصفقات عند النقطة ب. أعطى هذا قوة أكثر للتجاه الصاعد التالي.


كيف يمكنك تفسير الظلال في جدول الشموع اليابانية في الفوركس؟

لاحظ أنه حينما بدأ الزوج في الصعود من قيعان بداية 2009، فإن الشموع الزرقاء سوف تكون ظلال عليا قليلة. إلا أنه في الآونة الأخيرة فقط بدأت الظلال العليا في الظهور. من المعقول للمتاجر أن يفترض أن المتاجر الذي يتمسك بالصفقات المربحة طويلا سوف يكون متوترا. ولحماية هذه الأرباح، يبيعون. وفي ذات الوقت، يصبح الدببة أكثر جرأة وينون المخاطرة بالبيع.

الشموع التي تعرف بالقمم الدوارة لها أجسام حقيقية صغيرة (إما حمراء أو زرقاء) وظلال طويلة. يمكن أن تكون هذه شموع دوجي أيضا، وهي شمعة لها نفس سعر الفتح ونفس سعر الإغلاق. (لاحظ شمعة دوجي عند القمة، قبل الإرتفاع الأخير). وهي عادة ما تكون جزءا من تكوينات شموع كبيرة ولكن تظهر كسلسلة من الشموع. ترى العديد منها يهذا الجدول داخل دائرة علمتها برقم 1. هذه الشموع تشير إلى تردد. المشترون غير وائقين من أنهم يريدون الشراء، والبائعون غير متأكدين من أنهم يريدون البيع. في هذا المثال، تردد كلا من البائعين والمشترين لشهور عدة قبل أن يهبط السعر إلى مستوى الدعم حيث بدأ المشترون في الظهور. يشير الجسم الطويل إلى تفاؤل المتاجرين. كثير من الأموال سوف تدخل السوق. معرفة حدوث هذا يسمح للمتاجر الصغير أن يشعر بالثقة لإتخاذ صفقة طويلة أيضا.

نجمة الشهاب، هذه الشموع ذات أجسام صغيرة قرب قاع مجال السعر، وظلال عليا طويلة على الأقل ضعف طول جسمها الحقيقي، تشير إلى أن المقاومة قد تكون قريبة إذا ظهرت بعد الإتجاه الصاعد. النجمة التي تظهر بهذا المثال عند النقطة التي حددها برقم "2" تشير إلى أن الزوج سيواجه مشكلات. لم يكن كافيا أن تقف في مجالها مسببة إنعكاس الإتجاه، ولكن المتاجر الذي باع عند إغلاق هذه الشمعة الشهرية قد ربح سريعا نتيجة لذلك. قمم هذه الشموع عادة ما تكون مستويات دعم أو مقاومة. لاحظ كيف يستمر السعر في الرجوع إلى هذه النقطة على مدار الأشهر القليلة التالية قبل أن يبدأ السعر قفزته الأخيرة.

تنبه إلى أن الأجسام والظلال وأنه يمكنك أن تجمع ما يسير اللاعبين الآخرين الكبار بسوق الفوركس. لقد قمت بوصف شموع جلسة واحدة بهذه المقالة، لذا تذكر أن جلسة واحدة لا تكفي لإتخاذ قرار متاجرة بدون دعم المؤشرات الفنية الأخرى. على سبيل المثال، يمكنك أن تنظر إلى الدعم أو المقاومة مع شمعة دوجي أو مطرقة، أو مؤشرات التشبع بالشراء والتشبع بالبيع. ومع ذلك، يمكن للشموع أن تقدم إشارات قوية عن عواطف السوق. حيث أنها تتشكل في أشكال معقدة من أنماط الشموع اليابانية مثل نجمتي الصباح والمساء morning and evening stars و أنماط الإحتواء engulfing patterns ، فإن عواطف السوق تصبح واضحة. سوف أناقش بعض العواطف خلف بعض هذه الأنماط بمقالة أخرى.


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...