مدونة العشر الاوائل والتكنولوجيا الحديثة: ارتباط العملات في سوق فوركس وكيفية استخدامه - العشر الأوائل

أقسام مدونة العشر الأوائل

آخر الموضوعات

الاثنين، 9 يناير، 2012

ارتباط العملات في سوق فوركس وكيفية استخدامه - العشر الأوائل

ارتباط العملات في سوق فوركس وكيفية  استخدامه


يتم تسعير العملات على شكل أزواج في سوق فوركس، و لا يتم التداول بأي زوج من العملات بشكل مستقل تماماً عن الأزواج الأخرى. هذا ما يجعل فهم عملية إرتباط العملات في التداول في فوركس أمرٌ هامٌ جداً. حيث أنه هناك الكثير من العوامل في الاسواق التي تؤثر على العلاقات بين أزواج العملات ومن هذه العوامل تأثير حركة زوج العملات على زوج عملات آخر مما يسمى ارتباط العملات.

على سبيل المثال، لنفترض أن زوج العملات (أ) يتحرك بنفس إتجاه زوج العملات (ب)، و نحن نقوم بمراقبة تحركات زوج العملات (أ) بشكل دقيق. فنتوقع أن يرتفع السعر و نشتري. في حين أننا لا نقوم بمراقبة زوج العملات (ب) بشكل دقيق، و فجأة ننتبه إلى هذا الأمر، فنجد أن الأساسيات أو التحليل الفني تظهر إحتمالية إنخفاض سعر هذا الزوج، فنقوم بالبيع السريع. الذي من الممكن أن يحدث في المحصلة أن نحقق أرباحاً في زوج من العملات، و خسائر في زوج آخر بينما يسير الزوجان بنفس الإتجاه. و من الممكن حدوث نفس الشيء إذا ما قمنا بالإنتظار لفترات زمنية طويلة أو قصيرة للتحرك على زوجين من العملات يسيران بإتجاهين متعاكسين.

عندما تتكون لدينا المعرفة عن هذه الإرتباطات و التغيرات التي تطرأ عليها مع الوقت، سوف نتمكن من إستغلالها بهدف التحكم في حسابنا.

يكون مدى معامل إرتباط العملات بين -1 و +1.

إذا كان معامل الإرتباط +1 فإن هذا يعني أن زوجي العملات سوف يتحركان بنفس الإتجاه 100% من الوقت. بينما يدل معامل الإرتباط -1 على أن زوجي العملات سوف يتحركان في إتجاهين متعاكسين 100% من الوقت. و إذا كان معامل الإرتباط بين الزوجين هو 0 فإن هذا يدل على أن العلاقة بينها علاقة عشوائية بالكامل.

إرتباط العملات الإيجابي:

إذا كان معامل الإرتباط هو رقم إيجابي أقل من +1، فإن هذا يعني أن زوجي العملات يتحركان بنفس الإتجاه بشكل عام، و لكن ليس دائماً. و كلنا إقترب الرقم من +1 كلما زادت نسبة تحرك الزوجين بنفس الإتجاه.

إرتباط العملات السلبي:

إذا كان معامل الإرتباط هو رقم سلبي أكبر من -1، فإن هذا يعني أن زوجي العملات يتحركان بإتجاهين متعاكسين بشكل عام، و لكن ليس دائماً.

كيف تستخدم إرتباط العملات عندما تتداول في فوركس؟

عندما تقوم بتقليل السرعة على الطريق العام بسبب وجود إختناق مروري لا يدل بالضرورة على أن معدل السرعة الذي سوف تقود به على كامل الطريق سوف يكون ثابتاً. إن الترابط أمرٌ دينامكي و يتغير في كل لحظة. قم بتسجيل الملاحظات عن الإرتباط في الأيام القليلة الماضية، و قارنه بالتغيرات التي حدثت على مدى أطول، لنقل خلال عام سابق. إذا ما كانت قيمة الفترة القصيرة مختلفة كثيراً عن قيمة الفترة الطويلة، فربما أنها تقوم بتقديم فرصة لك لتقوم بالتداول، و لكن كيف؟ لنفترض أن الزوجين (أ) و (ب) لديها معامل إرتباط قيمته 0.98 خلال العام الماضي، فإن هذا يعني أن كلاهما يسير بالإتجاه نفسه تقريباً، أي أنه عندما يرتفع سعر الزوج (أ)، فإن سعر الزوج (ب) سوف يرتفع و بنفس السرعة. و لكنك تكتشف فجأة أن معامل الإرتباط بين الزوجين خلال الشهر أو الأسبوع الماضي كان 0.10 ، فمثلاً يتحرك الزوجان بنفس الإتجاه و لكن بسرعة مختلفة. لنوضح الأمر أكثر، دعنا نفترض بأن هناك سيارتين تتحركان نحو نفس النقطة، الأولى تسير بسرعة 100 ميل/ساعة، و الثانية بسرعة 10 ميل/ساعة، و لكن يمكننا أن نفترض بأن السيارتين سوف تتساويان في السرعة في النهاية، ماذا نفعل؟ عندها نركب السيارة الأبطئ.

عندما نحول المثال السابق إلى التداول في العملات، نفترض أن هناك زوجان من العملات يتحركان بنفس الإتجاه، و قد تحركا إلى الأعلى بمعامل إرتباط قيمته 0.60 على المدى البعيد، و نكتشف أن قيمة الإرتباط خلال الأيام القليلة الماضية تحولة إلى 0.20 ، عندها نحدد أي الزوجين يرتفع بشكل أبطئ و نقوم بالشراء فيه، و من ناحية أخرى يمكننا أن نلقي نظرة سريعة على الزوج الآخر.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...